تقارير

(إيقاف التقسيط الجمركي) .. هل سيزيد الإيرادات الحكومية .. أم الغلاء ومعاناة المواطنين والمنتجين .. .؟

تقرير: ST

جدل كثيف أثاره قرار وزير المالية والتخطيط دكتور جبريل ابراهيم، بايقاف العمل بنظام التقسيط الجمركي للواردات دون استثناء، وحظي القرار برفض من قطاع المنتجين (المصنعين والمزارعين والمستثمرين ومقدمي الخدمات) لجهة أن القرار يلغي امتياز التسهيلات لسداد الرسوم الجمركية المفروضة على مدخلات الإنتاج الصناعي والزراعي والحيواني، كما يؤثر على قطاع المستوردين وينعكس سلبا على إمدادات السلع والخدمات، واحداث ندرة في غرض السلع، وزيادة اسعار السلع والخدمات، وزيادة الأعباء والمعاناة علي المواطنين، والتأثير سلبا على معاش الناس، بجانب تأثيره السلبي على إيرادات الدولة من الرسوم الجمركية، نتيجة للشلل الذي أصاب قطاع الاستيراد وتوقف حركة تخليص البضائع بالنقاط الجمركية، فضلا عن التأثير السلبى علي الاستثمار والمستثمرين.

التأثير على معاش الناس

وحذر خبراء اقتصاديون من خطورة قرار وزير المالية بايقاف العمل بنظام التقسيط الجمركي للواردات دون استثناء، علي معاش الناس، وحركة الاستيراد ونشاط المستوردين وامدادات السلع والخدمات، والحركة التجارية بالأسواق وزيادة الاسعار وغلاء المعيشية.
ووصف الخبراء القرار بأنه كارثي وغير حكيم وغير مدروس وسيؤثر سلبا على قطاعات الإنتاج.
وكشف مستوردون عن فرض القرار لضريبة قيمة مضافة علي البند (11) الخاص باستيراد الدقيق والنشويات، مما سيؤدي إلى زيادة أسعار الدقيق المستورد وزيادة أسعار الدقيق من قبل المطاحن المحلية والتأثير سلباً على معاش الناس.

خطورة القرار

وأكد محمد بخيت جيلاني عضو غرفة المستوردين، أن خطورة قرار إيقاف العمل بنظام التقسيط الجمركي للواردات دون استثناء، تكمن في تأثيراته علي معاش الناس وحركة الاستيراد وقطاعات الإنتاج.
واضاف جيلاني: خطورة القرار ليس فقط في إيقاف العمل بنظام التقسيط الجمركي للواردات، وانما في فرض قيمة مضافة علي البند (11) الخاص باستيراد الدقيق والنشويات، مما يؤدي إلى زيادة أسعار الدقيق المستورد بنسبة 75%، وبالتالي لجؤ المطاحن المحلية لزيادة أسعار الدقيق مما يؤثر سلباً على معاش الناس.

الآثار السالبة للقرار

وفي السياق ذاته يري دكتور محمد الناير الخبير الاقتصادي، أن الآثار السالبة لقرار إيقاف التقسيط الجمركي الواردات دون استثناء، تكمن في التأثير سلبا قطاعات الإنتاج الزراعي والصناعي والحيواني بايقاف العمل بنظام التقسيط الجمركي للواردات والذي يعمل به علي مستوي العالم كسابقة خطيرة بالبلاد، والغاء امتياز التسهيلات لسداد الرسوم الجمركية على مدخلات الإنتاج الصناعي والزراعي والحيواني مما يؤثر سلباً على قطاع المصنعين والمنتجين والمستوردين جراء شلل حركة الاستيراد، وتأثر إمدادات السلع والخدمات بالأسواق المحلية بحدوث ندرة في عرض السلع، وزيادة اسعار السلع والخدمات بالأسواق المحلية مما يزيد المعاناة علي المواطنين والمنتجين والمستوردين فضلا عن زيادة الغلاء واعباء المعيشة، والتأثير سلبا على معاش الناس بحدوث غلاء في الأسعار وندرة في السلع والخدمات بالأسواق المحلية.

التأثير سلبا على إيرادات الدولة

وأكد دكتور محمد الناير، أن قرار إيقاف التقسيط الجمركي للواردات سيؤثر سلباً على إيرادات الدولة من الرسوم الجمركية جراء شلل حركة الواردات وتوقف حركة التجارة والصناعة.
واضاف دكتور الناير: إذا كانت تتوقع وزارة المالية أن يؤدي إلى إلغاء التقسيط الجمركي للواردات دون استثناء الي زيادة الإيرادات الحكومية من الرسوم الجمركية، فإن الذي سيحدث هو العكس ستتراجع إيرادات الدولة من الرسوم الجمركية جراء شلل حركة الواردات واحجام المستوردين عن الاستيراد.

مراجعة القرار

ومضى دكتور الناير إلي القول بأن الحكومة ووزارة المالية تهدف مما تتخذه من قرارات لزيادة الإيرادات الحكومية دون النظر إلى التأثيرات السالبة لهذه القرارات علي معاش الناس، وقطاعات الإنتاج الصناعي والزراعي والحيواني والاستثمار.
ودعا دكتور الناير الحكومة الي مراجعة قرار إيقاف التقسيط الجمركي للواردات دون استثناء، لتأثيرات هذا القرار السالبة على معاش الناس وقطاعات الإنتاج، بجانب تأثيره السالب علي إيرادات الدولة من الرسوم الجمركية والتى تراجعت وستتراجع بصورة تؤثر سلبا على إيرادات الدولة وليست زيادة الإيرادات الحكومية كما تري وزارة المالية وتأمل في زيادة الإيرادات الحكومية بايقاف العمل بنظام التقسيط الجمركي للواردات دون استثناء.

قرار كارثي

وفي السياق ذاته وصف سليمان هاشم الخبير المصرفي، ومدير بنك المزارع التجاري السابق، قرار إيقاف التقسيط الجمركي للواردات دون استثناء، بأنه قرار كارثي وغير حكيم وغير مدروس و ستكون له آثار سلبية ، بل كارثية علي الإنتاج الصناعي والزراع والحيواني وكافة مجالات الإنتاج و الاستهلاك والاستيراد.

الأثر المباشر للقرار

وأضاف هاشم: الاثر المباشر لقرار ايقاف التقسيط الجمركي، سيكون علي خطة التدفقات المالية الداخلة و الخارجة للمصانع وكافة المجالات ، حيث يسبب ارتباك في الديون المالية بين الاطراف وقد يؤدي الي تخزين المنتجات و مدخلات الإنتاج ووقف كافة التبادل التجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

depo 25 bonus 25

depo 25 bonus 25

slot bet 100

slot bet 100

bonus new member

joker123

joker123

mahjong slot