مقالات

السفير حاج ماجد سوار يكتب : البيان المنقوص!!

في الساعات الأولى من صباح اليوم أصدرت القوات المسلحة بيانا جاءت خلاصته بأن قوات الدعم السريع نفذت خطة إنتشار و إعادة إنفتاح و تموضع في الخرطوم و بعض المدن دون علمها أو التنسيق معها !!

ما أورده بيان القوات المسلحة كانت تتناقله وسائل التواصل الإجتماعي منذ عدة أسابيع و أكده حاكم إقليم دارفور مناوي في مؤتمر صحفي مشهور في 11 مارس الماضي و تحدث عن ساعة صفر قادمة تمنى ألا تأتي !! بل و شاهده الناس فعلياً يحدث على الأرض و أمس بالذات ظل الناس يتداولون أخبارا و صورا و مقاطع فيديو تظهر أرتالا من سيارات الدعم السريع و هي تتجه نحو مطار مروي ( القاعدة الجوية ) !!

و كانت قوات الدعم السريع قد أصدرت بيانا قبل بيان القوات المسلحة ذكرت فيه أن تحركات قواتها يتم بتنسيق و علم الجيش و في إطار صلاحياتها القانونية و خطة عملها و واجباتها !! و توعدت و هددت بملاحقة كل من يتناول تحركاتها هذه عبر وسائل الإعلام أو وسائل التواصل الإجتماعي !!

بيان القوات المسلحة كان موجها و مخاطبا للرأي العام الذي أصابه القلق و الهلع جراء النشر و المعلومات المتداولة عن هذه التحركات و إحتمال وقوع مواجهة بين الجيش و الدعم السريع !!

في تقديري أن البيان لم يكن شفافا و لم يوضح الصورة بالكامل بل أثار عدة أسئلة جوهرية :

1- كيف يتسنى لقوات تتبع للجيش القيام بمثل هذه التحركات و بأعداد كبيرة و عتاد حربي داخل المدن و في مقدمتها العاصمة دون علم قيادة الجيش ؟

2- ما هو توصيف مثل هذه التحركات في القانون و النظم و الأعراف العسكرية ؟

3- ما هي الأهداف الحقيقية وراء هذه التحركات و هل لها علاقة بتعثر التوقيع على الإتفاق السياسي النهائي بسبب الإختلاف حول عملية دمج قوات الدعم السريع التي نص عليها الإتفاق الإطاري ؟

4- ما هي علاقتها بتصريحات سابقة لقائد قوات الدعم السريع ذكر فيها أنه إما أن يتم الإلتزام بالإتفاق الإطاري و تنفيذه كاملاً أو الخراب و الفوضى ؟

5- هل هناك قوى سياسية تدعم هذه التحركات ؟

6- هل هناك تأثير خارجي خلف هذه التحركات ؟

حتى تكشف الإجابة على هذه الأسئلة حقيقة الأوضاع في البلاد و بالتالي التعامل معها وفق ما تقتضيه مصلحة الأمن القومي فإن حالة الخوف و القلق من المجهول ستظل مسيطرة على المشهد !!

اللهم ألطف بالعباد و البلاد..
https://t.me/joinchat/2F84hiRu_tEzMDA8
https://twitter.com/SudanyTv
https://sudanytv.com/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

depo 25 bonus 25

depo 25 bonus 25

slot bet 100

slot bet 100

bonus new member

joker123

joker123

mahjong slot