مقالات

تسوية ضد التوافق

لا أدري من هم العباقرة الذين وضعوا، مع ياسر عرمان وجعفر حسن، الخطة الخاصة بالتعامل مع حركتي العدل والمساواة ( جبريل )، وتحرير السودان ( مناوي ) في قضية التسوية، ولا أدري كيف توقعوا أن تعطي تسويتهم انطباع المشاركة الواسعة والتوافق، إذا كانت هذه هي خطتهم للتتعامل مع أكثر حركتين يحرصون على التوافق معهما بسبب امتلاكهما للسلاح ومترتبات اتفاقية جوبا :

▪️ أن يرمي فولكر مبادرة الكتلة الديمقراطية في سلة المهملات مع بقية المبادرات الوفاقية، ما عدا خطة قحت المركزي غير الوفاقية التي ترسم تفاصيل عملية استلامها للسلطة ..
▪️ ألا تشارك الكتلة الديمقراطية، ولا الحركتان، في التفاوض مع المكون العسكري بخصوص التسوية ..
▪️ وأن تلتزم الحركتان حرفياً بما تقوله الخطة، حيث تغيبان، مع بقية الكتلة التي ينتميان إليها، عن حفل التوقيع على الإطاري لأن قحت المركزي توقعت بألا تقبلا بالتوقيع على ما لم تتفاوضا عليه، ولأن الخطة أصلاً قد حددت لهما سلفاً وقت التوقيع على الإطاري وهو بعد مرور وقت يحدث خلاله ما يجبرهما على التوقيع ..

على أن تحقق الحركتان كل افتراضات الخطة :
▪️ أن تعترفا بالأمر الواقع الذي استجد بعد إجازة الإطاري، بامتلاك قحت للتسوية بالكامل، وانتقال سلطة المنع والعطاء إليها، وامتلاكها منفردةً لسلطة النظر أو عدم النظر في طلبات ( تأييد ) الإطاري/خطتها لاستلام السلطة ..
▪️وأن تلتزما بما تقوله الخطة عن أطراف ونوع التفاوض الذي يلي إجازة الإطاري، بأن تكون الحركتان فقط ، بمعزل عن الكتلة الديمقراطية، هما المسموح لهما بالتفاوض، وأن يقوم التفاوض على إقناعهما بالتوقيع على الإطاري كما هو بلا تعديل ..
▪️ أن تشعر الحركتان بالامتنان لقحت المركزي بما خصتهما به من عطاء يتمثل في قبولها بتأييدهما لاتفاقها الإطاري، وهذا عطاء كبير بالقياس إلى تعاملها مع بقية الكتل السياسية ..
▪️ أن تتكفل رجاءات فولكر، ووساطة البرهان، ومساعي عبد الرحيم دقلو، والفترة ما بين التوقيع على الإطاري والوقت الذي حددته الخطة لتوقيع الحركتين بترميم كرامة الحركتين وتسهيل بصمهما على الإطاري في الوقت المُخطَّط له مسبقاً .
▪️ وأن تفارقا الكتلة الديمقراطية وتصادقا على تصنيف قحت المركزي لبقية مكوناتها كقوى إغراق ممنوعة حتى من ( تأييد ) خطة قحت لاستلام السلطة ..

هل يمكن أن يكون من بين هؤلاء العباقرة الذين وضعوا هذه الخطة اللواء فضل الله برمة ناصر والمهندس عمر الدقير أم أنهما اكتفيا بالموافقة بعد اكتمال سيطرة عرمان وأولاده على القرار داخل مجموعة المركزي ؟

إبراهيم عثمان
https://www.facebook.com/sudanytv
https://t.me/joinchat/2F84hiRu_tEzMDA8
https://twitter.com/SudanyTv
https://sudanytv.com/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

depo 25 bonus 25

depo 25 bonus 25

slot bet 100

slot bet 100

bonus new member

joker123

joker123

mahjong slot