مقالات

هشام الشواني : معركة وطنية شاملة واستراتيجية

ربما نحتاج لمخاطبة العالم وفق شروطه، ولابد أن نحقق توازن مع الانحياز الواضح الذي تقوم به جهات ضد السودان، فالحلف المتكون من: فولكر بيرثس ومحور نيروبي ولوبي المنظمات والإمارات والمليشيا والقحاتة، هو حلف واضح ويمثل التيار الذي يعادي السودان، وهؤلاء يتبادلون الأدوار من أجل تحقيق أهدافهم ولكن الموقف الدولي جيد حتى الآن بسبب أداء الخارجية وتحركات نائب رئيس مجلس السيادة، فبذكاء بارع تحرك مالك عقار ونال الاعتراف بكونه نائب رئيس مجلس السيادة محل المتمرد المليشياتي حميدتي؛ فقد أبدى تعاونا ثم كشف عن موقفه الوطني الحقيقي، هذا الاعتراف أفشل عدة مخططات للوبي الشرير المذكور أعلاه.

هناك أيضا تواطؤ حقيقي ضد أي صوت سياسي يمثل السودانيين خارج نادي المنظمات والقحاتة والليبراليين السودانيين من أبناء السفارات، فمثلا عُقدت جلسة استماع قبل أيام في بروكسل مع الاتحاد الأوروبي بخصوص السودان، كل الشخصيات المدعوة ستحكي رواية واحدة أقرب لموقف المنظمات، ولن تجد بينهم من يقف بوضوح مع الجيش. هل هي أزمة الصفوة وخيانة المتعلمين يا ترى؟ تلك مسألة معقدة تحتاج للتحليل. ولكن المؤكد أن هناك تواطؤ خارجي حقيقي يمنح القحاتة ولوبي المنظمات رافعة وأفضلية للتمثيل وطرح رواية narrative محددة حول الحرب وهذه الحقيقة تقودنا للتفكير في السؤال التالي:
هل التواطؤ وحده سبب كاف لغياب التيار الوطني؟ الإجابة لا. أعتقد أن هناك خلل ذاتي في هذا التيار وحول طبيعة تنظيمه وقدراته، وهو خلل قد يعود في أصله لغياب التوازن العالمي بين التيار الوطني والتيار العولمي لصالح الأخير، غياب توازن في كافة النواحي الاقتصادية والسياسية والتكنلوجية.

لابد بالطبع من مواجهة هذا الخلل الذاتي للتيار الوطني فدور الدولة وحده غير كاف، لابد من إيجاد تنظيم وتحالف واسع يطور القدرات وينظم المجمهودات ويكافح من أجل خلق توازن مع التيار غير الوطني الذي يعمل على حصار السودان، وهذا تحدي استراتيجي ويكشف لك أن هذه المعركة هي معركة شاملة تدور على كافة الميادين والأصعدة الميدانية والسياسية والفكرية والإعلامية والدبلوماسية.

نحن متفائلون بأن الوضع الحالي لمعركة الكرامة جيد، وأن مخططات الشر تتفكك تدريجيا رغم تحالفهم وغياب حيادهم، وقد ظهر ذلك في غض الطرف عن انتهاكات المليشيا، ولكن مبادرة إيقاد فاشلة حتى الآن، وتكتيك حصارها من الداخل والخارج ناجح، وكبح جماح فولكر بيرثس نجح لحد كبير، وضرب شرعية قحت الكاذبة لا يخفى على أحد، واستمرار العمل الميداني ضد التمرد يمضي بشكل جيد وفق ظروف الميدان المعقدة.

ثقتنا كبيرة في الله سبحانه وتعالى، وفي مجهودات أبناء هذا الشعب الكريم، وفي قواتنا المسلحة الباسلة.

والله أكبر والعزة للسودان.

https://www.facebook.com/sudanytv
https://t.me/joinchat/2F84hiRu_tEzMDA8
https://twitter.com/TvSudany
https://sudanytv.com/

sudany_tv

sudan_news

السودان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

depo 25 bonus 25

depo 25 bonus 25

slot bet 100

slot bet 100

bonus new member

joker123

joker123

mahjong slot